الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
837- يا خالد إنها ستكون بعدى أحداث وفتن وفرقة واختلاف فإذا كان ذلك فإن استطعت أن تكون عبد الله المقتول لا القاتل فافعل. (ابن أبى شيبة، وأحمد، ونعيم بن حماد فى الفتن، والطبرانى، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، وأبو نعيم، والحاكم عن خالد بن عرفطة). أخرجه ابن أبى شيبة (7/457، رقم 37197)، وأحمد (5/292، رقم 22552)، ونعيم بن حماد (1/156، رقم 399)، والطبرانى (4/189، رقم 4099)، قال الهيثمى (7/302): فيه على بن زيد وفيه ضعف وهو حسن الحديث وبقية رجاله ثقات. والحاكم (3/316، رقم 5223). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (1/466، رقم 646)، والبخارى فى التاريخ الكبير (3/138، ترجمة 463 خالد بن عرفطة). *** 838- يا خالد ذروا لى أصحابى متى ينك أنف المرء ينك المرء ولو كان أحد ذهبا تنفقه قيراطا قيراطا فى سبيل الله لم تدرك غدوة أو روحة من غدوات أو روحات عبد الرحمن. (الواقدى، وابن عساكر عن إياس بن سلمة عن أبيه). أخرجه ابن عساكر (16/234). ومن غريب الحديث: (ينك): أى يغلب وينهزم. *** 839- يا خالد لا تسب عمارا فإنه من يعادى عمارا يعاديه الله ومن يبغض عمارا يبغضه الله ومن يسب عمارا يسبه الله ومن يسفه عمارا يسفهه الله ومن يحقر عمارا يحقره الله. (الطيالسى، وسمويه، والطبرانى، والحاكم عن خالد بن الوليد). أخرجه الطيالسى (ص 158، رقم 1156)، والطبرانى (4/112، رقم 3830)، والحاكم (3/439، رقم 5670)، وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (5/74، رقم 8271). *** 840- يا خالد لم تؤذى رجلا من أهل بدر لو أنفقت مثل أحد ذهبا لم تدرك عمله. (أبو يعلى، وابن حبان، والطبرانى، والخطيب، والحاكم، وابن عساكر عن عبد الله بن أبى أوفى). أخرجه ابن حبان (15/565، رقم 7091)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (9/349) قال الهيثمى: رجاله ثقات. والخطيب (12/149)، وابن عساكر (16/241). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (1/348، رقم 580). *** 841- يا خباب خمس إن فعلت بهن رأيتنى وإن لم تفعل بهن لم ترنى تعبد الله ولا تشرك به شيئا وإن قطعت وحرقت وتؤمن بالقدر تعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك ولا تشرب الخمر فإن خطيئتها تفرع الخطايا كما أن شجرتها تعلو الشجر وبر والديك وإن أمراك أن تخرج من كل شىء من الدنيا وتعتصم بحبل الجماعة فإن يد الله على الجماعة يا خباب إنك إن رأيتنى يوم القيامة لم تفارقنى. (الطبرانى عن خباب). أخرجه الطبرانى (4/81، رقم 3709). وللحديث أطراف أخرى منها: (إياك والخمر). *** 842- يا خريم بن فاتك لولا خلتان فيك لكنت أنت الرجل توفى شعرك وتسبل إزارك. (أحمد، وابن سعد، والطبرانى، والحاكم وتعقب، وأبو نعيم فى الحلية عن خريم بن فاتك). أخرجه أحمد (4/322، رقم 18921)، قال الهيثمى (5/123): رجاله رجال الصحيح. وابن سعد (6/38)، والطبرانى (4/207، رقم 4156) والحاكم (4/216، رقم 7419) وقال: صحيح الإسناد. وأبو نعيم فى الحلية (1/363). *** 843- يا خفاف ابتغ الرفيق قبل الطريق فإن عرض لك أمر نصرك وإن احتجت إليه رفدك. (الخطيب فى الجامع عن خفاف بن ندبة). أخرجه الخطيب فى الجامع لأخلاق الراوى وآداب السامع (2/235، رقم 1710). *** 844- يا خولة لا نصبر على حر ولا برد يا خولة إن الله أعطانى الكوثر وهو نهر فى الجنة وما خلق أحب إلى ممن يرده من قومك يا خولة رب متخوض فى مال الله ومال رسوله فيما اشتهت نفسه له النار يوم القيامة. (الطبرانى عن خولة بنت قيس). أخرجه الطبرانى (24/231، رقم 588) قال الهيثمى (5/20): رواه الطبرانى بإسنادين ورجال أحدهما رجال الصحيح. *** 845- يا خولة لا نصبر على حر ولا نصبر على برد. (البيهقى فى شعب الإيمان عن خولة بنت قيس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/94، رقم 5913). ***
846- يا ذا الأذنين. (أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح غريب- والبيهقى عن أنس). أخرجه أحمد (3/117، رقم 12185)، وأبو داود (4/301، رقم 5002)، والترمذى (4/358، رقم 1992)، وقال: صحيح غريب. والبيهقى (10/248، رقم 20958). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (7/91، رقم 4029)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (4/235، رقم 2224) جميعا أن النبى صلى الله عليه وسلم قاله لأنس. ***
847- يا رافع إن شئت نزعت السهم والقطبة جميعا وإن شئت نزعت السهم وتركت القطبة وأشهد لك يوم القيامة أنك شهيد. (الطيالسى، وأحمد، وابن سعد، والطبرانى عن رافع بن خديج أنه أصابه سهم مع رسول الله. (قال... فذكره). أخرجه الطيالسى (ص 129، رقم 962)، وأحمد (6/378، رقم 27172)، والطبرانى (4/239، رقم 4242). قال الهيثمى (9/346): رواه الطبرانى وامرأة رافع إن كانت صحابية وإلا فإنى لم أعرفها، وبقية رجاله ثقات. ومن غريب الحديث: (القطبة): هى نصل السهم. *** 848- يا رباح ترب وجهك. (ابن أبى شيبة، والنسائى، والباوردى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن أم سلمة). أخرجه ابن أبى شيبة (2/67، رقم 6549)، والطبرانى (23/324، رقم 742)، والحاكم (1/404، رقم 1001) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (2/252، رقم 3180). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/323، رقم 26787)، والترمذى. (2/221، رقم 382)، وابن حبان (5/241، رقم 1913)، وأبو يعلى (12/385، رقم 6954). *** 849- يا رباح لا تنفخ فى الصلاة فإنه من نفخ فقد تكلم. (الحاكم فى تاريخه عن أم سلمة). أخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (1/196، رقم 548)، والديلمى (5/407، رقم 8570). *** 850- يا رويفع لعل الحياة ستطول بك بعدى فأخبر الناس أنه من عقد لحيته أو تقلد وترًا أو استنجى برجيع دابة أو عظم فإن محمدا منه برىء. (أحمد، وأبو داود، والنسائى، والطحاوى، والبغوى، والباوردى، والطبرانى عن رويفع بن ثابت). أخرجه أحمد (4/108 رقم 17036)، وأبو داود (1/9، رقم 36)، والنسائى (8/135، رقم 5067)، والطحاوى (1/123)، والطبرانى (5/28، رقم 4491). ***
851- يا زاهر إن تكن عند الناس كاسدا فإنك لست عند الله بكاسد إذا قدمت المدينة فانزل علىَّ وإذا أنا بدوت نزلت عليك. (الحكيم عن أنس). ذكره الحكيم (2/149). ومن غريب الحديث: (بدوت): أى نزلت البادية. *** 852- يا زبير إن باب الرزق مفتوح من لدن العرش إلى قرار بطن الأرض يرزق الله كل عبد على قدر همته ونهمته. (أبو نعيم فى الحلية عن الزبير). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (10/73). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (4/184، ترجمة 1000 عبد الله بن محمد بن يحيى). *** 853- يا زيد أعط زكاة رأسك مع الناس وإن لم تجد إلا صاعا من حنطة. (الطبرانى عن زيد بن ثابت). أخرجه الطبرانى فى الكبير (5/120، رقم 4806). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (2/335، رقم 2153). قال الهيثمى (3/81): فيه عبد الصمد بن سليمان الأزرق وهو ضعيف. *** 854- يا زيد تعلم لى كتاب يهود فإنى والله ما آمن يهود على كتابى ما آمن يهود على كتابى. (أحمد عن زيد بن ثابت). أخرجه أحمد (5/186 رقم 21658) وأخرجه أيضًا: الترمذى (5/67 رقم 2715) وقال: حسن صحيح. والطبرانى (5/133، رقم 4857). *** 855- يا زيد لو أن عينيك لما بهما فصبرت واحتسبت لم يكن لك ثواب دون الجنة. (الطبرانى عن زيد بن أرقم). أخرجه الطبرانى فى الكبير (5/190، رقم 5052). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (6/109، رقم 5951)، والخطيب (8/410). ***
856- يا سائب انظر أخلاقك التى كنت تصنعها فى الجاهلية فاجعلها فى الإسلام أقر الضيف وأكرم اليتيم وأحسن إلى جارك. (أحمد، والبغوى عن السائب بن بن عبد الله المخزومى). أخرجه أحمد (3/425، رقم 15539) قال الهيثمى (8/190): رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/22، رقم 692). *** 857- يا سائب قد كنت تعمل أعمالا فى الجاهلية لا تقبل منك وهى اليوم تقبل منك. (أحمد، وابن سعد، والطبرانى عن السائب بن السائب). أخرجه أحمد (3/425 رقم 15544) والطبرانى (7/139 رقم 6618) قال الهيثمى (1/94): رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: ابن قانع (1/301). *** 858- يا سراقة ألا أخبرك بأعظم الصدقة إن أعظم الصدقة أجرا ابنتك فإنها مردودة إليك ليس لها كاسب غيرك. (أحمد، وابن ماجه، والطبرانى، والحاكم عن سراقة بن مالك). أخرجه أحمد (4/175 رقم 17622) وابن ماجه (2/1209، رقم 3667)، قال البوصيرى (4/100): هذا إسناد رجاله ثقات إلا أن على بن رباح لم يسمع من سراقة بن مالك. والطبرانى (7/129، رقم 6592)، والحاكم (4/195، رقم 7345)، وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 859- يا سراقة ألا أخبرك بأهل الجنة وأهل النار أما أهل النار فكل جعظرى جواظ مستكبر وأما أهل الجنة فالضعفاء المغلوبون. (أحمد، والحاكم، والطبرانى عن سراقة بن مالك). أخرجه أحمد (4/175، رقم 17621)، والحاكم (3/717، رقم 6597)، والطبرانى فى الكبير (7/129، رقم 6589). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (3/283، رقم 3157). قال الهيثمى (10/265): إسناده حسن. ومن غريب الحديث: (جعظرى): أى فظ غليظ متكبر. (جواظ): هو الذى يجمع المال من أى جهة ويمنع صرفه فى سبيل الله. *** 860- يا سراقة اعمل لما جف به القلم وجرت به المقادير فإن كُلاًّ ميسرٌ. (الطبرانى عن سراقة بن مالك). أخرجه الطبرانى (7/128، رقم 6588). وللحديث أطراف أخرى منها: (فيما جف به القلم). *** 861- يا سعد إذا استأذنت فلا تستقبل الباب. (الديلمى عن سعد بن أبى وقاص). أخرجه الديلمى (5/405، رقم 8563). *** 862- يا سعد ارم فداك أبى وأمى. (البخارى عن على). أخرجه البخارى (4/1490، رقم 3833). *** 863- يا سعد أعندى تمنى الموت لئن كنت خلقت للنار وخلقت لك ما النار بالشىء يستعجل إليها ولئن كنت خلقت للجنة وخلقت لك لأن يطول عمرك ويحسن عملك خير لك. (أحمد، والطبرانى، وابن عساكر عن أبى أمامة). أخرجه أحمد (5/266، رقم 22347)، والطبرانى (8/217، رقم 7870)، وقال الهيثمى (10/203): فيه يزيد بن على الألهانى وهو ضعيف. وابن عساكر (14/423). *** 864- يا سعد أفلا أخبرك بأعجب من ذلك قوم علموا ما جهل هؤلاء ثم جهلوا كجهلهم. (ابن عساكر عن سعد بن أبى وقاص أنه قال يا رسول الله أتيتك من عند قوم هم وأنعامهم سواء قال فذكره). أخرجه ابن عساكر (65/201). *** 865- يا سعد ألا أدلك على صدقة خفيفة مؤنتها عظيم أجرها تسقى الماء. (الطبرانى عن سعد بن عبادة). أخرجه الطبرانى (6/22، رقم 5385) قال الهيثمى (3/132): فيه ضرار بن صرد وهو ضعيف. *** 866- يا سعد إنى لأعطى الرجل وغيره أحب إلى منه خشية أن يكبه الله فى النار على وجهه. (أحمد، ومسلم، وأبو داود عن عامر بن سعد بن أبى وقاص عن أبيه). أخرجه أحمد (1/182، رقم 1579)، ومسلم (1/132، رقم 150). وأخرجه أيضًا: البخارى (1/18، رقم 27) والبزار (3/298، رقم 1088). *** 867- يا سعد إياك أن تجىء يوم القيامة ببعير تحمله له رغاء. (ابن جرير، والحاكم عن ابن عمر). أخرجه الحاكم (1/556، رقم 1451). وأخرجه أيضًا: الرامهرمزى (1/40، رقم 15). ومن غريب الحديث: (رغاء): الرغاء صوت الإبل. *** 868- يا سعد لقد دعوت فى يوم وساعة بكلمات لو دعوت على من بين السماء والأرض لاستجيب لك فأبشر يا سعد يعنى سبحانك لا إله إلا أنت يا ذا الجلال والإكرام. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/443، رقم 13611) قال الهيثمى (10/157): فيه يحيى بن عبد الله البابلتى وهو ضعيف. *** 869- يا سفيان بن سهل لا تسبل إزارك فإن الله لا يحب المسبلين. (ابن ماجه، وأحمد، والبغوى، والطبرانى عن المغيرة بن شعبة). أخرجه ابن ماجه (2/1183 رقم 3574)، قال البوصيرى (4/85): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. وأحمد (4/246 رقم 18176)، والطبرانى (20/423، رقم 1024). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/167، رقم 24835)، والنسائى فى الكبرى (5/488، رقم 9704)، والبغوى فى الجعديات (1/326، رقم 2235). *** 870- يا سلمان أتدرى ما الجمعة فيها جمع أبوك آدم من اغتسل يوم الجمعة ثم أتى المسجد غفر له. (الطبرانى عن سلمان). أخرجه الطبرانى (6/237، رقم 6092). *** 871- يا سلمان أحدثك عن يوم الجمعة ما من مسلم يتطهر ويلبس أحسن ثيابه ويصيب من طيب أهله إن كان لهم طيب وإلا فالماء ثم يأتى المسجد فينصت حتى يخرج الإمام ثم يصلى إلا كانت كفارة له بينه وبين الجمعة الأخرى ما اجتنبت المقتلة وذلك الدهر كله. (الطبرانى عن سلمان). أخرجه الطبرانى (6/237، رقم 6089) قال الهيثمى (2/174): إسناده حسن. *** 872- يا سلمان أكثر أن تقول يا رب اقض عنى الدين وأغننى من الفقر. (الطبرانى عن سلمان). أخرجه الطبرانى (6/233، رقم 6078) قال الهيثمى (2/174): رجاله ثقات. *** 873- يا سلمان المبتلى مستجاب دعواته فادع وتخير من الدعاء وادع أنت وأؤمن أنا. (الديلمى عن سلمان). أخرجه الديلمى (5/387، رقم 8510). *** 874- يا سلمان شفى الله سقمك وغفر ذنبك وعافاك فى دينك وجسدك إلى مدة أجلك. (البغوى، والطبرانى، وابن السنى فى عمل يوم وليلة، والحاكم عن سلمان). أخرجه الطبرانى (6/240، رقم 6106) قال الهيثمى (2/299): فيه عمرو بن خالد القرشى، وهو ضعيف. والحاكم (1/734، رقم 2014). *** 875- يا سلمان كل طعام وشراب وقعت فيه دابة ليس لها دم فماتت فيه فهو الحلال أكله وشربه ووضوءه. (الدارقطنى وضعفه، والخطيب فى المتفق والمفترق عن سلمان). أخرجه الدارقطنى (1/37)، وقال: لم يروه غير بقية عن سعيد بن أبى سعيد الزبيدى وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: البيهقى (1/253، رقم 1125)، وابن عدى (3/405، ترجمة 830 سعيد بن أبى سعيد الزبيدى)، وقال: شيخ مجهول. *** 876- يا سلمان لا تبغضنى فتفارق دينك قال كيف أبغضك قال تبغض العرب فتبغضنى. (الطيالسى، وأحمد، والترمذى- حسن غريب- والبغوى، والطبرانى، وأبو يعلى، والرويانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن سلمان). أخرجه الطيالسى (ص 91، رقم 658)، وأحمد (5/440، رقم 23782)، والترمذى (5/723 رقم 3927) وقال: حسن غريب. والطبرانى (6/238 رقم 6093) وأبو يعلى فى معجمه (1/75 رقم 57)، والحاكم (4/96 رقم 6995) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (2/229، رقم 1607). *** 877- يا سلمان لا تسجد لى أرأيت لو مت أكنت ساجدا لقبرى لا تسجد لى واسجد للحى الذى لا يموت. (الديلمى عن سلمان). أخرجه الديلمى (5/387، رقم 8510). *** 878- يا سلمان ما من مسلم يدخل على أخيه المسلم فيلقى له وسادة إكراما له إلا غفر الله له. (الطبرانى، والحاكم عن أنس عن سلمان). أخرجه الطبرانى (6/227 رقم 6068) قال الهيثمى (8/174) رواه الطبرانى وفيه عمران بن خالد الخزاعى وهو ضعيف. والحاكم (3/692 رقم 6542) وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (2/160، رقم 1576) وفى الصغير (2/50، رقم 761). *** 879- يا سلمان يوم الجمعة فيه جمع أبوك ما من رجل يتطهر يوم الجمعة كما أمر ثم يخرج من بيته حتى يأتى الجمعة فيقعد فينصت حتى يقضى صلاته إلا كان كفارة لما قبله من الجمعة. (الطبرانى عن سلمان). أخرجه الطبرانى (6/237، رقم 6091). *** 880- يا سلمان يوم مكان يوم ذلك حسنة بإدخالك السرور على أخيك المؤمن يعنى بفطره والأكل معه. (السلمى عن سلمان). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/386، رقم 8509). *** 881- يا سلمة بن الأكوع لو كنت تأخذ طريق العقيق لشيعتك حين تخرج وتلقيتك حين تقدم. (أبو نعيم عن سلمة بن الأكوع). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/405، رقم 8564). *** 882- يا سليك قم فاركع ركعتين خفيفتين. (الطبرانى عن جابر). أخرجه الطبرانى (7/161، رقم 6697) عن جابر قال: جاء رجل يقال له سليك من غطفان والنبى صلى الله عليه وسلم يخطب قائما فقال له النبى صلى الله عليه وسلم: يا سليك... الحديث. *** 883- يا سليك قم فاركع ركعتين وتجوز فيهما. (ابن حبان عن جابر). أخرجه ابن حبان (6/247، رقم 2502) وأخرجه أيضًا: مسلم (2/597 رقم 875) وفى الحديث أن سليك الغطفانى جاء يوم الجمعة ورسول الله. (يخطب فجلس. فذكره. *** 884- يا سهل إن رزقك الله مالا فاشتر به عبدا فإن الله جعل الخير فى غرر الرجال. (ابن شاهين، وابن منده عن سهل بن صخر الليثى. البغوى، والطبرانى عنه موقوفا). حديث سهل بن صخر الليثى المرفوع: أخرجه ابن منده. (كما فى الإصابة 3/200، ترجمة 3536)، وقال. (القائل ابن منده): غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه. حديث سهل بن صخر الليثى الموقوف: أخرجه البغوى. (كما فى الإصابة 3/200، ترجمة 3536) وقال بعد أن ساق الحديث موقوفا وسمى الصحابى سهلا: لا أعلم له عن النبى صلى الله عليه وسلم شيئا. وأخرجه الطبرانى. (كما فى مجمع الزوائد 4/236، والإصابة 3/200 ترجمة 3536)، ولكن سماه: سهيلا. قال الهيثمى (4/236): فيه يوسف بن خالد السمتى، وهو ضعيف. *** 885- يا سهيل ابن البيضاء إنه من شهد أن لا إله إلا الله حرمه الله على النار وأوجب له الجنة. (أحمد، وابن أبى شيبة، وأبو يعلى، وابن حبان، وعبد بن حميد، والبغوى، وابن قانع، والطبرانى، والحاكم، عن سهيل ابن البيضاء). أخرجه أحمد (3/451، رقم 15776)، وابن حبان (1/428، رقم 199)، وعبد بن حميد (ص 172، رقم 472) وابن قانع (1/270)، والطبرانى (6/210 رقم 6034)، قال الهيثمى (1/16): رواه أحمد والطبرانى فى الكبير ورجاله ثقات. والحاكم (3/730، رقم 6646). ***
886- يا شباب قريش لا تزنوا ألا من حفظ فرجه فله الجنة. (الحاكم عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (4/398، رقم 8062). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (1/360، رقم 2756). وللحديث أطراف أخرى منها: (يا معشر شباب قريش). *** 887- يا شداد بن أوس إذا رأيت الناس يكنزون الذهب والفضة فاكنز أنت هؤلاء الكلمات اللهم إنى أسألك الثبات فى الأمر وأسألك عزيمة الرشد وأسألك شكر نعمتك وأسألك حسن عبادتك وأسألك يقينا صادقا وأسألك قلبا سليما ولسانا صادقا وأسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم وأستغفرك لما تعلم إنك أنت علام الغيوب. (ابن أبى شيبة، وابن سعد، وأحمد، وأبو يعلى، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية عن شداد بن أوس). أخرجه ابن أبى شيبة (6/46، رقم 29358)، وأحمد (4/123، رقم 17155)، وابن حبان (5/310، رقم: 1974)، والطبرانى (7/279، رقم 7135)، والحاكم (1/688، رقم 1872) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأبو نعيم فى الحلية (6/77). وأخرجه أيضًا: النسائى (3/54، رقم 1304). ***
888- يا صاحب السبتيتين ويحك ألق سبتيتيك. (الطيالسى، وأحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، والطحاوى، وأبو عوانة، وابن حبان، والباوردى، والحاكم، والطبرانى عن بشير بن نهيك عن بشير بن الخصاصية. الطبرانى، وابن السنى فى عمل يوم وليلة عن عصمة بن مالك). حديث بشير: أخرجه الطيالسى (ص 153، رقم 1124)، وأحمد (5/83، رقم 20803)، وأبو داود (3/217، رقم 3230)، والنسائى (4/96، رقم 2048)، وابن ماجه (1/499، رقم 1568)، والطحاوى (1/510)، وابن حبان. (7/441، رقم 3170)، والحاكم (1/529، رقم 1381)، والطبرانى (2/43، رقم 1230). حديث عصمة بن مالك: أخرجه الطبرانى (17/185، رقم 495) قال الهيثمى (3/61): فيه ابن لهيعة وفيه كلام وقد وثق. *** 889- يا صاحب الطعام أسفل هذا مثل أعلاه من غش المسلمين فليس منهم. (الطبرانى عن قيس بن أبى غرزة). أخرجه الطبرانى (18/359، رقم 921) قال الهيثمى (4/79): رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (2/233، رقم 933). *** 890- يا صاحب المقراة لا تخبره هذا تكلف لها ما أخذت فى بطونها يعنى السباع ولنا ما بقى شراب وطهور. (الديلمى عن ابن عمر بن عبد الله). أخرجه الديلمى (5/302، رقم 8255). ومن غريب الحديث: (المقراة): الحوض الذى يجمع فيه الماء. *** 891- يا صحار بن عياش أطب شرابك واسق جارك. (ابن قانع، والطبرانى عن صحار بن عياش). أخرجه ابن قانع (2/9)، والطبرانى (8/74، رقم 7406). قال الهيثمى (5/67): فيه مصعب بن المثنى جهله الذهبى. *** 892- يا صخر إن القوم إذا أسلموا أحرزوا أموالهم ودماءهم. (ابن سعد، وأحمد، والدارمى، والطبرانى، والبغوى، وابن قانع عن صخر بن العيلة). أخرجه ابن سعد (6/31)، وأحمد (4/310، رقم 18800)، والدارمى (1/485، رقم 1673)، والطبرانى (8/25 رقم 7279). وأخرجه أيضًا: أبو داود (3/175، رقم 3067). *** 893- يا صفوان قرب اللحم من فيك فإنه أهنأ وأمرأ. (أحمد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن صفوان بن أمية عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (3/401، رقم 15344)، والطبرانى (8/49، رقم 7333)، والحاكم (4/126، رقم 7103) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (7/280، رقم 14402). وللحديث أطراف أخرى منها: (أدن العظم من فيك). *** 894- يا صفية بنت عبد المطلب يا فاطمة بنت محمد يا بنى عبد المطلب إنى لا أملك لكم من الله شيئا سلونى من مالى ما شئتم. (الترمذى- حسن غريب- عن عائشة). أخرجه الترمذى (4/554، رقم 2310) وقال: حسن غريب. والبخارى فى التاريخ الكبير (1/156، ترجمة 465). *** 895- يا صهيب ليأتين على الناس زمان كثير أمراؤه قليل فقهاؤه كذاب خطباؤه مراءون قراؤه يتفقهون فى غير الدين يأكلون الدنيا كما تأكل النار الحطب ألا وإن النار مثوى لهم وبئس للظالمين منزلا. (الديلمى عن صهيب). أخرجه الديلمى (5/410، رقم 8581). ***
896- يا طارق استعد للموت قبل نزول الموت. (العقيلى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن طارق بن عبد الله المحاربى). أخرجه العقيلى (1/105، ترجمة 124 إسحاق بن ناصح) والطبرانى (8/314، رقم 8174) قال الهيثمى (10/309): فيه إسحاق بن ناصح قال أحمد كان من أكذب الناس. والحاكم (4/347 رقم 7868) والبيهقى فى شعب الإيمان (7/352، رقم 10551). *** 897- يا طلحة أنت ممن قضى نحبه. (ابن منده، وابن عساكر عن أسماء بنت أبى بكر. ابن عساكر عن عائشة). حديث أسماء: أخرجه ابن عساكر (25/82). حديث عائشة: أخرجه ابن عساكر (30/20). *** 898- يا طلحة إنه ليس فى ديننا قطيعة الرحم ولكن أحببت أن لا يكون فى دينك ريبة. (الطبرانى عن ابن مكين عن طلحة بن البراء). أخرجه الطبرانى (8/311، رقم 8163) قال الهيثمى (9/365): عبد ربه بن صالح لم أعرفه وبقية رجاله وثقوا. *** 899- يا طلحة إنه ليس من نبى إلا وله رفيق من أمته معه فى الجنة وإن عثمان بن عفان رفيقى ومعى فى الجنة. (الحاكم وتعقب عن عثمان وطلحة معا). أخرجه الحاكم (3/104، رقم 4537)، وقال: صحيح الإسناد. *** 900- يا طلحة هذا جبريل يقرئك السلام ويقول لك أنا معك فى أهوال القيامة حتى أنجيك منها. (أبو بكر الشافعى فى الغيلانيات، والديلمى، وابن عساكر عن عمر). أخرجه الديلمى (5/401، رقم 8553)، وابن عساكر (1/393). *** 901- يا طهمان إن الصدقة لا تحل لى ولا لأهل بيتى وإن مولى القوم من أنفسهم. (البغوى، والباوردى، وابن عساكر عن طهمان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم. أخرجه ابن عساكر (4/273). *** 902- يا طيبة يا سيدة البلدان. (أبو نعيم عن ابن عمر قال ما طلع النبى صلى الله عليه وسلم على المدينة قافلا من سفر إلا قال... فذكره). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/300، رقم 8246). ***
903- يا عائشة اتخذت الدنيا بطنك أكثر من أكلة كل يوم سرف والله لا يحب المسرفين. (البيهقى وضعفه عن عائشة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/32، رقم 5665) وقال: فى إسناده ضعف. *** 904- يا عائشة أتعرفين هذه قينة بنى فلان أتحبين أن تغنيك قالت نعم فغنتها فقال لقد نفخ الشيطان فى منخريها. (أحمد، والطبرانى عن السائب بن يزيد). أخرجه أحمد (3/449، رقم 15758) قال الهيثمى (8/130): رجاله رجال الصحيح. والطبرانى (7/158، رقم 6686). *** 905- يا عائشة اتق النار ولو بشق تمرة. (الشيرازى فى الألقاب عن ابن عباس). *** 906- يا عائشة أحسنى جوار نعم الله فإنها قلما نفرت عن أهل بيت فكادت ترجع إليهم. (الحكيم، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه، والخطيب فى رواة مالك عن عائشة). ذكره الحكيم (2/264)، وأخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/132، رقم 4557) وقال: أحمد الموقرى ضعيف، ورواه أيضًا خالد بن إسماعيل المخزومى عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة وهو أيضًا ضعيف. والخطيب (11/228). *** 907- يا عائشة أخذك شيطانك ما من آدمى إلا له شيطان قالت وأنت قال وأنا ولكن دعوت الله عليه فأسلم. (أحمد، والحاكم، والبيهقى عن عائشة). أخرجه أحمد (6/115، رقم 24889)، والحاكم (1/352، رقم 832) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (2/116، رقم 2552). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (1/328 رقم 654) والطبرانى فى الأوسط (1/70 رقم 197). *** 908- يا عائشة إذا دخل عليك صبى جارك فضعى فى يده شيئا فإن ذلك يجر مودة. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (5/427، رقم 8630). وأخرجه أيضًا: ابن أبى الدنيا فى مكارم الأخلاق (ص 105، رقم 337). *** 909- يا عائشة إذا سرك أن تنظرى إلى سيد العرب فانظرى إلى على بن أبى طالب فقالت يا نبى الله ألست سيد العرب قال أنا إمام المسلمين وسيد المتقين إذا سرك أن تنظرى إلى سيد العرب فانظرى إلى سيد العرب. (الخطيب عن سلمة بن كهيل مرسلاً. وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية). أخرجه الخطيب (11/89). وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/215، رقم 341) وقال: لا أصل له وإسناده منقطع ومحمد بن حميد قد كذبه أبو زرعة، وقال ابن حبان ينفرد عن الثقات بالمقلوبات. *** 910- يا عائشة إذا عبرتم الرؤيا فعبروها على خير فإن الرؤيا تكون على ما عبرها صاحبها. (أبو نعيم عن عائشة). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/426، رقم 8629). *** 911- يا عائشة ارفقى فإن الله إذا أراد بأهل بيت كرامة دلهم على باب الرفق. (ابن أبى الدنيا فى ذم الغضب عن عطاء بن يسار مرسلاً). *** 912- يا عائشة استترى من النار ولو بشق تمرة فإنها تسد من الجائع مسدها من الشبعان. (أحمد عن عائشة). أخرجه أحمد (6/79، رقم 24545) قال الهيثمى (3/105): فيه أبو هلال وفيه بعض كلام وهو ثقة. *** 913- يا عائشة استعيذى بالله من شر هذا فإن هذا هو الغاسق إذا وقب يعنى القمر. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح- وابن السنى فى عمل يوم وليلة، والحاكم عن عائشة). أخرجه أحمد (6/237، رقم 26042)، والترمذى (5/452، رقم 3366) قال: حسن صحيح. والحاكم (2/589 رقم 3989) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 208، رقم 1486)، وعبد بن حميد (ص 439، رقم 1517)، والنسائى فى الكبرى (6/83، رقم 10137). *** 914- يا عائشة أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله. (مسلم، والنسائى عن عائشة). أخرجه مسلم (3/1668، رقم 2107)، والنسائى (8/214، رقم 5356). وللحديث أطراف أخرى منها: (أشد الناس عذابا). *** 915- يا عائشة اغسلى هذين الثوبين أما علمت أن الثوب يسبح فإذا اتسخ انقطع تسبيحه. (الخطيب وقال: منكر، وابن عساكر عن عائشة). أخرجه الخطيب (9/245)، وقال: منكر. وابن عساكر (6/393). وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/684، رقم 1138). *** 916- يا عائشة أقلى من المعاذير. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (5/428، رقم 8635). *** 917- يا عائشة أكرمى كريما فإنها ما نفرت عن قوم قط فعادت إليهم. (ابن ماجه عن عائشة). أخرجه ابن ماجه (2/1112، رقم 3353). قال البوصيرى (4/31): هذا إسناد ضعيف. *** 918- يا عائشة أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله بل أتانى جبريل فقال هذه الليلة ليلة النصف من شعبان ولله فيها عتقاء من النار بعدد شعور غنم كلب لا ينظر الله فيها إلى مشرك ولا إلى مشاحن ولا إلى قاطع رحم ولا مسبل ولا إلى عاق لوالديه ولا إلى مدمن خمر. (البيهقى وضعفه عن عائشة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/380، رقم 3826). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 437، رقم 1509)، وابن ماجه (1/444، رقم 1389). وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا كان ليلة النصف من شعبان)، (إن الله ينزل ليلة النصف من شعبان). *** 919- يا عائشة ألا أستحيى ممن تستحيى منه الملائكة إن الملائكة تستحيى من عثمان. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/254، رقم 11656) قال الهيثمى (9/82): فيه النضر أبو عمر وهو متروك. *** 920- يا عائشة ألا أستحيى من رجل تستحيى منه الملائكة والذى نفس رسول الله بيده إن الملائكة لتستحيى من عثمان كما تستحيى من الله ورسوله ولو دخل وأنت قريب منى لم يتحدث ولم يرفع رأسه حتى يخرج. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/327 رقم 13253). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (12/379 رقم 6947). قال الهيثمى (9/82): فيه إبراهيم بن عمر ابن أبان وهو ضعيف. *** 921- يا عائشة ألا أعجبك لقد دخل على ملك آنفا ما دخل على قط فقال إن ابنى هذا يعنى الحسين مقتول وقال إن شئت أريتك تربة يقتل فيها فتناول الملك بيده فأرانى تربة حمراء. (الطبرانى عن عائشة). أخرجه الطبرانى (3/107، رقم 2815). *** 922- يا عائشة ألا أعلمك كلمات تعدل أو أفضل من تسبيح أهل السموات والأرض تقولين سبحان الله العظيم وبحمده وأضعاف ما يسبحه جميع خلقه وكما يحب وكما يرضى وكما ينبغى له. (الدارقطنى فى الأفراد عن عائشة وقال تفرد به سليمان بن الربيع عن همام بن مسلم). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/424، رقم 8624). قال الذهبى فى الميزان (7/91، ترجمة 9259 همام بن مسلم الزاهد) وقال قال ابن حبان: يسرق الحديث وهو كوفى. روى عنه سليمان بن الربيع النهدى. *** 923- يا عائشة الويل ثم الويل لمن حرم النظر إلى هذا الوجه ما من مؤمن ولا كافر إلا ويشتهى أن ينظر إلى وجهى. (ابن عساكر عن عائشة). أخرجه ابن عساكر (3/310). *** 924- يا عائشة أما تحبين أن يكون لك شغل إلا فى جوفك الأكل فى اليوم مرتين من الإسراف والله لا يحب المسرفين. (أبو نعيم، والبيهقى عن عائشة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/26، رقم 5640). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/428، رقم 8636). *** 925- يا عائشة أما شعرت ما عاهدت عليه ربى فيما بينى وبينه قلت يا رب إنى بشر أغضب كما يغضب البشر فأى المسلمين دعوت عليه فاجعلها عليه صلاة. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن عائشة). *** 926- يا عائشة أما علمت أن أجسادنا تنبت على أرواح أهل الجنة فما خرج منها من شىء ابتلعته الأرض. (البيهقى فى الدلائل، والخطيب، وابن عساكر عن عائشة قال البيهقى هذا من موضوعات حسين بن علوان). أخرجه الخطيب (8/62). وأخرجه أيضًا: ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/187، رقم 288)، وقال: فيه الحسين بن علوان كذبه أحمد ويحيى، وقال النسائى: متروك الحديث. وقال ابن عدى: كان يضع الحديث. *** 927- يا عائشة أما علمت أن العبد إذا سجد لله سجدة طهر الله موضع سجوده إلى سبع أرضين. (أبو الحسن القطان فى منتخباته، والطبرانى فى الأوسط عن عائشة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/163، رقم 4951) قال الهيثمى (2/7): فيه بزيع اتهم بالوضع. وأخرجه أيضًا: الرافعى (1/490)، والديلمى (5/428، رقم 8637). *** 928- يا عائشة أما علمت أن الله أمر الأرض أن تبتلع ما خرج من الأنبياء. (الدارقطنى فى الأفراد، وابن الجوزى فى الواهيات عن عائشة). أخرجه ابن الجوزى فى العلل المتناهية من طريق الدارقطنى (1/187، رقم 289)، وقال: قال الدارقطنى: تفرد به محمد بن حسان قال أبو حاتم الرازى: كان كذابا. وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/427، رقم 8632). *** 929- يا عائشة أما عند ثلاثة فلا يذكر أحد أحدا عند الميزان حتى يثقل أو يخف وعند تطاير الكتب فإما أن يعطى بيمينه أو يعطى بشماله وحين يخرج عنق من النار فينطوى عليهم ويتغيظ عليهم ويقول ذلك العنق وكلت بثلاثة وكلت بمن دعا مع الله إلها آخر ووكلت بمن لا يؤمن بيوم الحساب ووكلت بكل جبار عنيد فينطوى عليهم ويرمى بهم فى غمرات ولجهنم جسر أدق من الشعر وأحد من السيف عليه كلاليب وحسك يأخذان من شاء الله والناس عليه كالطرف وكالبرق وكالريح وكأجاويد الخيل والركاب والملائكة يقولون رب سلم سلم فناج مسلم ومخدوش مسلم ومكور فى النار على وجهه. (أحمد عن عائشة). أخرجه أحمد (6/110، رقم 24837) قال الهيثمى (10/359): فيه ابن لهيعة وهو ضعيف وقد وثق وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 930- يا عائشة أما كان معك لهو فإن الأنصار يعجبهم اللهو. (البخارى عن عائشة أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار فقال النبى صلى الله عليه وسلم... فذكره). أخرجه البخارى (5/1980، رقم 4867). *** 931- يا عائشة إن أردت اللحوق بى فليكفك من الدنيا كزاد الراكب وإياك ومجالسة الأغنياء ولا تستخلقى ثوبا حتى ترقعيه. (الترمذى، وابن سعد، والحاكم وتعقب عن عائشة). أخرجه الترمذى (4/245، رقم 1780) وقال: غريب. وابن سعد (8/76)، والحاكم (4/347، رقم 7867) وقال: صحيح الإسناد. *** 932- يا عائشة إن الذين فارقوا دينهم وكانوا شيعا هم أصحاب البدع وأصحاب الأهواء وأصحاب الضلالة من هذه الأمة ليست لهم توبة يا عائشة إن لكل صاحب ذنب توبة إلا أصحاب الأهواء والبدع أنا منهم برىء وهم منى براء. (الحكيم، وابن أبى حاتم، وأبو الشيخ فى التفسير، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عمر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (4/138) وقال: غريب. والبيهقى فى شعب الإيمان (5/449، رقم 7239). وللحديث أطراف أخرى منها: (يا عائشة إن الذين فرقوا دينهم). *** 933- يا عائشة إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا هم أصحاب البدع وأصحاب الأهواء ليس لهم توبة أنا منهم برىء وهم منى براء. (الطبرانى فى الصغير عن عمر). أخرجه الطبرانى فى الصغير (1/338، رقم 560). قال الهيثمى (7/22): إسناده جيد. *** 934- يا عائشة إن الرفق لو كان خلقا ما رأى الناس خلقا أحسن منه ولو كان الخرق خلقا ما رأى الناس خلقا أقبح منه. (الحاكم فى الكنى عن عائشة). قال العجلونى (2/209): رواه العسكرى عن عائشة. *** 935- يا عائشة إن الله إذا أراد أن يجعل الصغير كبيرا جعله وإذا أراد أن يجعل الكبير صغيرا جعله. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (5/426، رقم 8628). *** 936- يا عائشة إن الله أفتانى فيما استفتيته فيه جاءنى رجلان فقعد أحدهما عند رأسى والآخر عند رجلى فقال الذى عند رأسى للذى عند رجلى ما وجع الرجل قال مطبوب قال من طبه قال لبيد بن الأعصم قال فى أى شىء قال فى مشط ومشاطة وجف طلعة ذكر قال فأين هو قال فى بئر ذى أروان يا عائشة والله لكأن ماءها نقاعة الحناء ولكأن نخلها رءوس الشياطين. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن ماجه عن عائشة). أخرجه أحمد (6/63، رقم 24393)، والبخارى (5/2252، رقم 5716)، ومسلم (4/1719، رقم 2189)، وابن ماجه (2/1173، رقم 3545). وأخرجه أيضًا: الشافعى (1/382)، والنسائى فى الكبرى (4/380، رقم 7615). *** 937- يا عائشة إن الله جميل يحب الجمال إذا خرج الرجل إلى إخوانه فليهيئ من نفسه. (ابن السنى فى عمل يوم وليلة عن عائشة وفيه أيوب بن مدرك متروك). أخرجه أيضًا: ابن عدى (1/347 ترجمة 180 أيوب بن مدرك) وقال: ضعيف. وابن الجوزى فى العلل المتناهية. (2/687، رقم 1144) من طريق أيوب بن مدرك. *** 938- يا عائشة إن الله خلق للجنة أهلا خلقهم لها وهم فى أصلاب آبائهم وخلق للنار أهلا خلقهم لها وهم فى أصلاب آبائهم. (أحمد، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه عن عائشة). أخرجه أحمد (6/208، رقم 25783)، ومسلم (4/2050، رقم 2662)، وأبو داود (4/229، رقم 4713)، وابن ماجه (1/32، رقم 82). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (1/633، رقم 2074). *** 939- يا عائشة إن الله رفيق يحب الرفق فى الأمر كله. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه، وابن حبان عن عائشة). أخرجه أحمد (6/37، رقم 24136)، والبخارى (6/2539، رقم 6528)، ومسلم (4/1706، رقم 2165)، والترمذى (5/60، رقم 2701) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/1216، رقم 3689)، وابن حبان (14/353، رقم 6441). *** 940- يا عائشة إن الله رفيق يحب الرفق ويعطى على الرفق ما لا يعطى على العنف وما لا يعطى على ما سواه. (مسلم عن عائشة). أخرجه مسلم (4/2003، رقم 2593). *** 941- يا عائشة إن الله زوجنى مريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم فى الجنة. (ابن السنى عن عائشة). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/423، رقم 8620). *** 942- يا عائشة إن الله لا يحب الفاحش المتفحش. (أبو داود عن عائشة). أخرجه أبو داود (4/251، رقم 4792). *** 943- يا عائشة إن شرار الناس الذين يُكْرَمُون اتقاء ألسنتهم. (أبو داود عن عائشة). أخرجه أبو داود (4/251، رقم 4793). *** 944- يا عائشة إن على كل شعرة جنابة. (أحمد عن عائشة). أخرجه أحمد (6/110، رقم 24841) قال الهيثمى (1/272): رجاله رجال الصحيح إلا أن فيه رجلا لم يسم. *** 945- يا عائشة إن عينى تنامان ولا ينام قلبى. (مالك، والبخارى، والنسائى عن عائشة). أخرجه مالك (1/120 رقم 263)، والبخارى (1/385، رقم 1096)، ومسلم (1/509، رقم 738)، والنسائى فى الكبرى (1/446، رقم 1421). وأخرجه أيضًا: مسلم (1/509، رقم 738)، وأبو داود (2/40، رقم 1341)، والترمذى (2/302، رقم 439) وقال: حسن صحيح. *** 946- يا عائشة إن كنت ألممت بذنب فاستغفرى الله وتوبى فإن العبد إذا أذنب ثم استغفر الله غفر الله له. (ابن حبان عن عائشة). أخرجه ابن حبان (2/391، رقم 624). وأخرجه أيضًا: الحميدى (1/136، رقم 284). *** 947- يا عائشة إن من شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه. (الترمذى- حسن صحيح- عن عائشة). أخرجه الترمذى (4/359، رقم 1996) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: البخارى (5/2250، رقم 5707) ومسلم (4/2002، رقم 2591). *** 948- يا عائشة إنه لم يقل يوما رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين. (أحمد عن عائشة قالت قلت يا رسول الله إن ابن جدعان كان فى الجاهلية يصل الرحم ويطعم المسكين فهل ذلك نافعه قال فذكره). أخرجه أحمد (6/93، رقم 24665). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (2/39، رقم 330). والحديث أصله فى صحيح مسلم بطرف: (لا ينفعه). *** 949- يا عائشة إنه ليس أحد يدان دينا يعلم الله منه أنه حريص على قضاء ذلك الدين إلا لم يزل معه من الله حافظ. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (5/424، رقم 8625). *** 950- يا عائشة إنه من أعطى حظه من الرفق فقد أعطى حظه من خير الدنيا والآخرة ومن حرم حظه من الرفق فقد حرم حظه من خير الدنيا والآخرة. (ابن أبى الدنيا فى ذم الغضب، والحكيم، وأبو نعيم، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن عائشة). ذكره الحكيم (1/412)، وأخرجه أبو نعيم فى الحلية (9/159). وللحديث أطراف أخرى منها: (من أعطى حظه من الرفق فقد أعطى حظه من الخير)، (من حرم حظه من الرفق فقد حرم الله حظه من خير الدنيا والآخرة). *** 951- يا عائشة إنها كانت تأتينا عهد خديجة أما علمت أن كرم الود من الإيمان. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (5/425، رقم 8627). ومن غريب الحديث: (الود): أى الصديق. *** 952- يا عائشة إنى على أمتى بالعمد أخوف من الخطأ. (العقيلى عن عائشة). أخرجه العقيلى (1/175، ترجمة 219 ثابت بن عجلان). *** 953- يا عائشة اهجرى المعاصى فإنها خير الهجرة وحافظى على الصلوات فإنها أفضل البر. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/238، رقم 4077) قال الهيثمى (1/302): فيه محمد بن يحيى بن يسار وهو ضعيف. *** 954- يا عائشة إياك ومحقرات الذنوب فإن لها من الله طالبا. (أحمد، والحكيم، وأبو يعلى عن عوف بن الحارث الخزاعى ابن أخى عائشة لأمها عن عائشة). أخرجه أحمد (6/151، رقم 25218)، والحكيم (2/355). وأخرجه أ يضا: ابن أبى شيبة (7/80، رقم 34337) وابن ماجه (2/1417، رقم 4243)، قال البوصيرى (4/245): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. والبيهقى فى شعب الإيمان (5/454، رقم 7261). ومن غريب الحديث: (محقرات): أى صغائر الذنوب. *** 955- يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله. (أحمد، ومسلم عن عائشة). أخرجه أحمد (6/179، رقم 25497)، ومسلم (3/1618، رقم 2046). وللحديث أطراف أخرى منها: (بيت لا تمر فيه جياع أهله)، (بيت لا تمر فيه كالبيت لا طعام فيه). *** 956- يا عائشة تواضعى فإن الله يحب المتواضعين ويبغض المتكبرين. (أبو الشيخ عن عائشة). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/427، رقم 8634). *** 957- يا عائشة حولى هذا فإنى كلما دخلت فرأيته ذكرت الدنيا. (ابن المبارك، والنسائى، وأحمد عن عائشة). أخرجه ابن المبارك (1/135، رقم 400)، والنسائى (8/213، رقم 5353)، وأحمد (6/49، رقم 24264). وأخرجه أيضًا: مسلم (3/1666، رقم 2107). وفى الحديث عن عائشة قالت: كان لنا ستر فيه تمثال طير مستقبل البيت إذا دخل الداخل فقال رسول الله (: يا عائشة... الحديث. والحديث أصله فى صحيح مسلم بطرف: (حولى هذا). *** 958- يا عائشة ذلك مثابة الله العبد بما يصيبه من الحمى والكبر والبضاعة يضعها فى كمه فيفقدها فيفزع لها فيجدها فى كمه حتى إن المؤمن ليخرج من ذنوبه كما يخرج التبر الأحمر من الكير. (ابن جرير عن عائشة أنها سألت النبى صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية { من يعمل سوءا يجز به } [النساء: 123] قال... فذكره). أخرجه ابن جرير الطبرى فى تفسيره (3/149). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/218، رقم 25877)، والترمذى (5/221 رقم 2991) وقال: حسن غريب. *** 959- يا عائشة عليك بالكوامل الجوامع قولى اللهم إنى أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك محمد. (وأسألك ما قضيت لى من أمر أن تجعل عاقبته رشدا. (الحاكم، وابن عساكر عن عائشة). أخرجه الحاكم (1/702، رقم 1914) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 219، رقم 1569) وأحمد (6/146، رقم 25180). *** 960- يا عائشة عليك بتقوى الله والرفق فإن الرفق لم يكن فى شىء قط إلا زانه ولا نزع من شىء قط إلا شانه. (أحمد، وأبو داود، وابن أبى الدنيا فى ذم الغضب، وابن حبان، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن عائشة). أخرجه أحمد (6/58، رقم 24352)، وأبو داود (3/3، رقم 2478)، وابن حبان (2/310، رقم 550). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/209، رقم 25304). *** 961- يا عائشة لا تتكلفى للضيف فتمليه ولكن أطعميه مما تأكلين. (أبو عبد الله محمد بن باكويه، والشيرازى، والرافعى عن عياض بن أبى قرصافة عن أبيه). أخرجه الرافعى (1/424). *** 962- يا عائشة لا تحصى فيحصى الله عليك. (أحمد، والبيهقى فى شعب الإيمان، والنسائى عن عائشة). أخرجه أحمد (6/108 رقم 24810) والبيهقى فى شعب الإيمان (3/242، رقم 3438)، والنسائى فى الكبرى (2/38 رقم 2330). *** 963- يا عائشة لا تقترى فيقتر الله عليك إنكن لتكفرن العشير وتغلبن ذا الرأى على رأيه إذا شبعتن خجلتن وإذا جعتن دقعتن. (ابن الأنبارى فى كتاب الأضداد عن منصور بن المعتمر مرسلاً). ومن غريب الحديث: (خجلت): أراد الكسل والتوانى لأن الخجل يسكت ويسكن ولا يتحرك وقيل الخجل ها هنا: الأشر والبطر من خجل الوادى: إذا كثر نباته وعشبه. (دقعتن): الدقع الخضوع فى طلب الحاجة، مأخوذ من الدقعاء، وهو التراب: ومعناه: لصقتن به. *** 964- يا عائشة لا تكونى فاحشة. (مسلم عن عائشة). أخرجه مسلم (4/1706، رقم 2165). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/229، رقم 25966). *** 965- يا عائشة لو شئتُ لأجرى الله معى جبال الذهب والفضة. (ابن سعد، والخطيب عن عائشة). أخرجه ابن سعد (1/465)، والخطيب (11/102). *** 966- يا عائشة لو شئت لأسمعتك تضاغيهم فى النار يعنى أطفال المشركين. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (5/422، رقم 8618). ومن غريب الحديث: (تضاغيهم): أى صياحهم وبكاءهم. *** 967- يا عائشة لو شئت لسارت معى جبال الذهب جاءنى ملك إن حجزته لتساوى الكعبة فقال إن ربك يقرأ عليك السلام ويقول لك إن شئت نبيا عبدا وإن شئت نبيا ملكا فنظرت إلى جبريل فأشار إلى أن ضع نفسك فقلت نبيا عبدا. (ابن سعد، وأبو يعلى، وابن عساكر عن عائشة). أخرجه ابن سعد (1/381)، وأبو يعلى (8/318، رقم 4920)، قال الهيثمى (9/19): إسناده حسن. وابن عساكر (4/74). *** 968- يا عائشة لولا أن قومك حديثو عهد بجاهلية لأمرت بالبيت فهدم فأدخلت فيه ما أخرج منه وألزقته بالأرض وجعلت له بابين بابا شرقيا وبابا غربيا فبلغت به أساس إبراهيم. (البخارى، ومسلم، والنسائى عن عائشة). أخرجه البخارى (2/574، رقم 1509)، ومسلم (2/969، رقم 1333)، والنسائى (5/216، رقم 2903). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/239، رقم 26071). *** 969- يا عائشة لولا قومك حديث عهدهم بكفر لنقضت الكعبة فجعلت لها بابين باب يدخل الناس وباب يخرجون منه. (البخارى عن عائشة). أخرجه البخارى (1/59، رقم 126). *** 970- يا عائشة ليس كل الناس مرخيا عليه. (الحكيم عن جابر). ذكره الحكيم (2/32). *** 971- يا عائشة ما أزال أجد الطعام الذى أكلت بخيبر فهذا أوان وجدت انقطاع أبهرى من ذلك السم. (البخارى عن عائشة). أخرجه البخارى (4/1611، رقم 4165). *** 972- يا عائشة ما من أحد إلا وقد غلبه شيطانه إلا عمر فإنه غلب شيطانه. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (5/430، رقم 8645). *** 973- يا عائشة ما يؤمننى أن يكون فيه عذاب قد عذب قوم بالريح وقد رأى قوم العذاب فقالوا هذا عارض ممطرنا. (مسلم عن عائشة). أخرجه مسلم (2/616، رقم 899). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/66، رقم 24414)، والبخارى (4/1827، رقم 4551)، وأبو داود (4/326، رقم 5098). *** 974- يا عائشة ما يخفى علىَّ حين تغضبين علىَّ وحين ترضين أما حين ترضين فتقولين لا ورب محمد وأما حين تغضبين فتقولين لا ورب إبراهيم. (ابن سعد، والطبرانى عن عائشة). أخرجه ابن سعد (8/79)، والطبرانى (23/45، رقم 119). والحديث أصله فى الصحيحين بطرف: (إنى لأعلم إذا كنت عنى راضية). *** 975- يا عائشة متى عهدتنى فحاشا إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء شره. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود عن عائشة). أخرجه أحمد (6/158، رقم 25293)، والبخارى (5/2244، رقم 5685)، ومسلم (4/2002، رقم 2591)، وأبو داود (4/251، رقم 4793). *** 976- يا عائشة من أعطاك عطاء بغير مسألة فاقبليه فإنما هو رزق عرضه الله إليك. (أحمد، والبيهقى عن عائشة). أخرجه أحمد (6/77، رقم 24524) قال الهيثمى (3/100): رجاله ثقات إلا أن المطلب بن عبد الله مدلس واختلف فى سماعه من عائشة. والبيهقى (6/184، رقم 11823). *** 977- يا عائشة من سقى الماء حيث يوجد فكأنما أعتق نفسا ومن سقى الماء حيث لا يوجد فكأنما أحيا نفسا ومن أخذ من منزله ملح فطيب به طعام كان كمن تصدق بذلك الطعام على أهله ومن أخذت من منزله نار لم ينتفع من تلك النار بشىء إلا كان له صدقة. (ابن زنجويه، وابن عساكر عن عائشة أنها قالت يا رسول الله ما لا يحل منعه قال الماء والملح والنار فذكره فى سنده متهم). أخرجه ابن عساكر من طريق ابن زنجويه (2/377). *** 978- يا عائشة هؤلاء الخلفاء بعدى يعنى أبا بكر وعمر وعثمان. (الحاكم وتعقب عن عائشة). أخرجه الحاكم (3/103، رقم 4533) وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 979- يا عائشة هذا المنزل لولا كثرة الهوام. (البغوى عن سفيان بن أبى نمر عن عمه قال خرج رسول الله. (فى غزاة ومعه عائشة فمر بجانب العقيق قال... فذكره). أورده ابن أبى حاتم فى الجرح والتعديل (9/328، ترجمة 1442). *** 980- يا عائشة هذا جبريل يقرئك السلام. (البخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن عائشة. الطبرانى عن أم سليم). حديث عائشة: أخرجه البخارى (3/1177، رقم 3045)، والترمذى (5/705، رقم 3881)، وقال: حسن صحيح. والنسائى (7/69 رقم 3954) وابن ماجه (2/1218 رقم 3696) وأخرجه أيضًا: الطبرانى (23/35، رقم 86). حديث أم سليم: أخرجه الطبرانى (25/127، رقم 310). قال الهيثمى (9/243): فيه يعقوب بن حميد وهو ضعيف. *** 981- يا عائشة هل علمت أن الله دلنى على الاسم الذى إذا دعى به أجاب قالت علمنى إياه قال إنه لا ينبغى لك يا عائشة. (ابن ماجه عن عائشة). أخرجه ابن ماجه (2/1268، رقم 3859). قال البوصيرى (4/146): هذا إسناد فيه مقال. ***
|